ثقافي / انطلاق أعمال الندوة الدولية بالرباط في موضوع "أحكام القانون الدولي الإنساني في الإسلام"

الأربعاء 1443/3/21 هـ الموافق 2021/10/27 م واس
  • Share on Google+

الرباط 21 ربيع الأول 1443 ه الموافق 27 أكتوبر 2021 م واس
انطلقت اليوم بالعاصمة المغربية الرباط أعمال ندوة دولية في موضوع "أحكام القانون الدولي الإنساني في الإسلام" بمشاركة علماء وخبراء وأكاديميين متخصصين في الشريعة الإسلامية والقانون الدولي الإنساني من المغرب ومن دول عربية وإسلامية، بغية الإسهام في النهوض بمنظومة القانون الدولي الإنساني عموما، وتعزيز النشر والتوعية والمعرفة بالمبادئ الإنسانية الكونية بهذا الخصوص.
وركز المتداخلون في الجلسة الأولى لهذه الندوة -التي تستمر على مدى يومين- على ضرورة توفير إطار علمي للتفكير والنقاش وتبادل وجهات النظر بشأن المكانة السامية للمبادئ الإنسانية في الشريعة الإسلامية، وسعيها إلى صيانة كرامة الإنسان، وسعي الأحكام القانونية والقواعد الدينية إلى التخفيف من الآثار المأساوية للنزاعات المسلحة.
كما دعا المتداخلون إلى العمل على تصحيح صورة الإسلام المتسامح في العالم، وإزالة الشوائب التي من شأنها أن تعيد للفكر القانوني الإسلامي حقيقته وصفاءه، لكون الدين الإسلامي جاء بمبادئ نبيلة ترتكز على سمو الأخلاق وعلى السلم والأمان.
وتتناول باقي محاور الندوة استشراف سبل تجديد النظر الفقهي في الأحكام والمبادئ الإنسانية الضابطة للنزاعات المسلحة للحد من معاناة ضحايا هذه النزاعات واحترام الكرامة البشرية، والبحث في النماذج التطبيقية لأحكام القانون الدولي الإنساني خلال النزاعات المسلحة في التاريخ الإسلامي.
// انتهى //
18:51ت م
0210