اجتماعي / سقيا الماء الخيرية بمنطقة مكة المكرمة تطلق مشروع سقيا الأسر المحتاجة في قرى وهجر المنطقة

الاثنين 1443/4/24 هـ الموافق 2021/11/29 م واس
  • Share on Google+

جدة 24 ربيع الآخر 1443 هـ الموافق 29 نوفمبر 2021 م واس
أطلقت جمعية سقيا الماء الخيرية بمنطقة مكة المكرمة مشروع سقيا الأسر المحتاجة في قرى وهجر المنطقة، بالشراكة مع جمعية سخاء بوادي فاطمة، إضافة لدراسة العروض التي قدمتها بعض المؤسسات الوطنية المختصة بتحلية المياه الصالحة للشرب، لتنفيذ مشروع سقيا الأسر المحتاجة، حيث سيُتعاقد مع أحد معامل تحلية المياه بمحافظة جدة لتنفيذ هذا المشروع.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الجمعية الخامس عشر؛ حيث أوضح رئيس مجلس الإدارة عايض عبدالله بن درهم أن المجلس ناقش العديد من المواضيع المدرجة، منها: فكرة إقامة ملتقى "سقيا الماء ترشيد ونماء"، واعتماد إعادة تشكيل لجان المجلس بما يواكب المرحلة القادمة. وأضاف أن المجلس ناقش فكرة استحداث المجلس الاستشاري للجمعية.
وفي سياق الاجتماع اعتمد المجلس إعلان دورات ترشيد واستهلاك الماء التي تقدمها الجمعية لشرائح المجتمع كافة في نطاقها الجغرافي لتوعيتهم بأهمية المحافظة على مصادر المياه وترشيد استهلاكها، وكذلك صيانة شبكات وخزانات المياه للمحتاجين من خلال شراكة مجتمعية مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة.
كما اطلع المجلس على متابعة تنفيذ سقيا حفر الآبار بالتعاقد مع المؤسسات الوطنية المختصة في حفر الآبار الإرتوازية، وسقيا القرى والهجر بواسطة صهاريج المياه، بالإضافة إلى سقيا الأسر المحتاجة في المنازل عن طريق التعاقد مع إحدى المؤسسات الوطنية المختصة في تحلية مياه الشرب بتوفير العبوات ذات سعة 18 لتراً.
من جهة أخرى، كشف تقرير جمعية سقيا الماء الخيرية بمنطقة مكة المكرمة للشهرين الماضيين عن توزيع "154200" عبوة مياه ضمن برامج سقيا الأربطة والجمعيات الخيرية والأيتام وسقيا العمال والمساجد والمقابر ومغاسل الموتى ومراكز الأحياء، فيما أكدت الجمعية تواصلها المستمر لتأمين مراكز لقاح "كوفيد- 19"بمياه الشرب بوصفه أحد أهم واجباتها للتعاون والتكاتف مع تلك المراكز التي تواكب جهود حكومتنا الرشيدة للسيطرة على جائحة كورونا.
كما كشف التقرير عن أن إيرادات وقف سقيا الماء بمنطقة مكة المكرمة بلغت حتى اليوم "3.356.802" ريال، في حين أن المبلغ المستهدف للوقف يصل إلى عشرة ملايين ريال الذي حُدِّدت مصارفه على سقيا الحجاج والمعتمرين، ورواد المسجد الحرام، ومحتاجي السقيا في منطقة مكة المكرمة.
//انتهى//
18:28ت م
0148