ثقافي / الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع أربع اتفاقيات مع مؤسسات فرنسية في المجال الثقافي وتطوير البُنى التحتية

الأحد 1443/5/1 هـ الموافق 2021/12/05 م واس
  • Share on Google+

المدينة المنورة 1 جمادى الأولى 1443 هـ الموافق 5 ديسمبر 2021 م واس
وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اليوم أربع اتفاقيات مع أربع مؤسسات فرنسية، اختصت اثنتان منها في المجال الثقافي، واتفاقيتان في مجال البنية التحتية، وذلك لدعم استراتيجية الهيئة لتصبح العلا وجهة عالمية رائدة للتراث الثقافي والطبيعي في العلا، وبما يعزز من جودة الحياة للسكان والزوار، وذلك تزامناً مع زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المملكة.
يأتي ذلك امتداداً للعلاقات المتينة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية فرنسا، والتعاون الكبير في عدة مجالات بمحافظة العلا، حيث وُقعت اتفاقية حكومية دولية في 10 أبريل 2018، ارتكزت على التطوير الحضري والثقافي والسياحي والتنمية المستدامة.
وتُسهم هذه الاتفاقية بمشاركة فرنسية فاعلة ضمن استراتيجية الهيئة للشراكات العالمية المتميزة، لا سيما في مجالات علم الآثار والبنية التحتية والضيافة، وتطوير البنية التحتية للمدينة الذكية.
كما ستسهم هذه الشراكات في توفير فرص التدريب ونقل المعرفة لإكساب أبناء وبنات المملكة قدرات ومهارات جديدة، حيث ابتعث 120 طالباً وطالبة ضمن المرحلتين السابقتين من برنامج العلا للابتعاث، إضافة إلى تخرج 24 مبتعثا من الطلاب والطالبات كطهاة من معهد فيراندي العالمي الحاصل على نجمة ميشلان.
وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو المدني أن اتفاقية "فيلا الحجر" تستهدف تشييد مؤسسة ثقافية سعودية فرنسية وفق نموذج "الفيلا الفرنسية"، تعزيزاً لمكانة العلا كملتقى ثقافي، ويعد نموذج فيلا الحجر نموذجاً فريداً في العالم، حيث يوجد منه حالياً 11 نسخة على مستوى العالم، منها سبعة في فرنسا وأربعة خارجها من المكسيك إلى روما، وتم تصميم كل نموذج منها بما يتناسب مع البيئة الطبيعية والثقافية للمنطقة.
وأضاف أن اتفاقية "داسو سيستم" ترتكز على تطوير نموذج رقمي يسهم في تحليل دقيق لعمليات المحافظة، للإسهام بتحويل العمليات القائمة على المستندات إلى بيئة العرض المرئي بالأبعاد الثلاثية، مما سيتيح التميز المؤسسي عبر التصور التفصيلي للمحافظة، بشكل يعزز مستهدفات دعم التنمية والاستثمار، ويسهم في تطوير العلا كمدينة ذكية بشكل يراعي طبيعتها الثقافية.
وقال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا: تستهدف الشراكة مع شرطة "آر إيه تي بي ديف العربية السعودية المحدودة" تطوير نظام نقل عام عالمي المستوى في العلا، حيث ستسهم الشركة في تصميم عمليات التنقل في وسائل النقل العام، وتقديم التقييمات والتوصيات لتلبية احتياجات العلا، كما تقدم التوصيات والحلول بشأن دورة حياة التطوير الكاملة لعمليات التنقل في العلا، بدءاً من التصميم وحتى التنفيذ والصيانة، مشيراً إلى أن هذه الشركة تعد من أفضل الشركات في هذا المجال عالمياَ.
وتأتي هذه الاتفاقيات ضمن جهود تحقيق رؤية العلا، عبر تعزيز العلا كوجهة ثقافية وطبيعية، وتماشيا مع رؤية المملكة 2030 بتنويع الروافد الاقتصادية، عبر تطوير قطاعات الثقافة والفنون والآثار، وتعزيز مكانة العلا كوجهة لتطوير الكفاءات البشرية في مجالات الضيافة والخدمات وفنون الطهي .
// انتهى //
17:56ت م
0151