سياسي / رئيس غانا يدعو إلى علاقة متوازنة بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الثلاثاء 1443/5/10 هـ الموافق 2021/12/14 م واس
  • Share on Google+

بروكسل 10 جمادى الأولى 1443 هـ الموافق 14 ديسمبر 2021 م واس
دعا الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو إلى إقامة علاقة تجارية أكثر مساواة مع أوروبا تمكن البلدان الأفريقية من بناء اقتصادياتها وتجاوز المعونة الإنمائية.
وأعرب الرئيس الغاني خلال جلسة رسمية للبرلمان الأوروبي عن أمله في أن يتمكن الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي من العمل على وضع إستراتيجية مشتركة وتحديد شراكة جديدة، مشيراً إلى أنه ينبغي ألا تكون البلدان الأفريقية مجرد متلقية للمساعدة من أوروبا، بل ينبغي لها أن تجلس جنبًا إلى جنب على طاولة صنع القرار على قدم المساواة.
وأكد أن الاستثمار في أفريقيا ومساعدتها في تنمية اقتصادها سيجلب فرصا تصديرية ضخمة للشركات الأوروبية.
وقال الرئيس أكوفو أدو: "نحن بحاجة إلى الاعتماد على أنفسنا والتخلص من صورة المتسولين الذين يعيشون على الصدقات والمساعدات والهبات، والاستفادة بشكل أفضل وأكثر ذكاء من مواردنا الوطنية الوفيرة لإخراج أنفسنا من الفقر والازدهار".
وفي معرض حديثه عن وباء كوفيد أشار الرئيس أكوفو أدو إلى أن أفريقيا وقعت في "سياسات لقاح شرسة"، مبديا امتنان أفريقيا للمتبرعين باللقاحات من خلال نظم مثل كوفاكس.
وفيما يتعلق بموضوع الهجرة، قال الرئيس أكوفو: إنه بدلًا من استثمار الأموال في منع المهاجرين من القدوم من أفريقيا إلى أوروبا، من الأفضل إنفاق التمويل في دعم الاقتصاد الأفريقي وتشجيع الناس على البقاء في منازلهم من خلال منحهم فرصة اقتصادية.
// انتهى //
17:58ت م
0168