سياسي / الأردن تؤكد أهمية إنهاء التدخلات الإيرانية في العالم العربي

الثلاثاء 1443/5/10 هـ الموافق 2021/12/14 م واس
  • Share on Google+

عمّان 10 جمادى الأولى 1442 هـ الموافق 14 ديسمبر 2021 م واس
أكدت الأردن اليوم دعمها لمحادثات فيينا المستهدفة إعادة إحياء الاتفاق النووي مع إيران، مشددة في الوقت ذاته على أهمية مقاربة قضية السلاح النووي في منطقة الشرق الأوسط من منظورٍ أوسعٍ يستهدف إيجاد منطقةٍ خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل، بما فيها الأسلحة النووية.
جاء ذلك خلال مشاركة وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، في الاجتماع الوزاري الخامس لمبادرة ستوكهولم لنزع السلاح النووي ومعاهدة عدم الانتشار الذي انعقد بتنظيمٍ سويديٍ ألمانيِ في العاصمة السويدية ستوكهولم.
وقال الوزير الأردني أن بلاده ترى إلى نجاح المحادثات مع إيران ضرورةً، ذاك أن الفشل قد يقود إلى سباقٍ للتسلح النووي في المنطقة التي يجب أن تتكاتف الجهود لإسناد هدف أن تكون منطقة خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل.
وأكّد الصفدي أنه إضافةً إلى معالجة قضية الاتفاق النووي، يتطلب إنهاء التوتر في منطقة الخليج العربي معالجة مسألة السلاح غير التقليدي، وإنهاء التدخلات الإيرانية في العالم العربي وبالتالي بناء علاقات قائمة على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
كما أكّد الصفدي دعم الأردن للجهود الدولية الهادفة للنهوض بالسلم والأمن الدوليين من خلال نزع الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، مُشدداً على أن الأردن سيواصل العمل مع الشركاء في المجتمع الدولي للوصول إلى منطقة شرق أوسط خالية من الأسلحة النووية.
// انتهى //
18:36ت م
0186