عام / الجامعة العربية: تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب توفير السكن اللائق وبناء المدن الجديدة الذكية

الثلاثاء 1443/5/10 هـ الموافق 2021/12/14 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 10 جمادى الأولى 1443 هـ الموافق 14 ديسمبر 2021 م واس
أكدت جامعة الدول العربية أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب بذل مجهودات متواصلة سواء تعلق الأمر بتوفير السكن اللائق للمواطنين والقضاء على العشوائيات وبناء المدن الجديدة الذكية.
جاء ذلك في كلمة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أمام المنتدى الوزاري العربي الرابع للإسكان والتنمية الحضرية، الذي بدأت فعالياته اليوم بالعاصمة الأردنية عمان، وألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد المشرف على قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفير أحمد رشيد خطابي، ووزعتها الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة.
وقال أبوالغيط: إن جلسات المنتدى متعددة وتتناول محاور في غاية الأهمية، وخاصة ما يتعلق بالبيئة التشريعية لتنظيم نمو المدن، والتخطيط الحضري وأنسنة المدن، مبيناً أنها محاور من شأنها بلورة الرؤية العربية للتنمية الحضرية.
وأشار إلى أهمية انعقاد هذا المنتدى لاستعراض حالة المدن العربية والمشاكل التي تعاني منها والتحديات التي تواجهها هذه المدن بسبب تزايد التأثيرات المناخية والتوسع العمراني المتزايد والمخاطر والكوارث الطبيعية والإنسانية والأوبئة، لافتاً الانتباه إلى أهمية تحديد مسبباتها واستشراف اتجاهاتها المستقبلية ومدى تأثيراتها المباشرة والغير مباشرة على المدن العربية.
وأضاف أن هناك دولاً عربية تواجه عوائق وتحديات كبيرة حيث تشهد نزاعات حالت دون التحقيق المنشود لأهداف التنمية المستدامة، مشدداً على أهمية طرح رؤى جديدة ومبتكرة للتنمية الحضرية المستدامة، ومعرباً عن أمله في أن يخرج هذا المنتدى برؤية جماعية بشأن تطوير سياسات التنمية الحضرية ووضع برامج قابلة للتنفيذ.
// انتهى //
18:40ت م
0188