عام / الأمم المتحدة تنظم فعاليةً افتراضيةً حول إدارة مخاطر تخزين ومناولة ونقل نترات الأمونيوم في مناطق المرافئ

الثلاثاء 1443/5/10 هـ الموافق 2021/12/14 م واس
  • Share on Google+

نيويورك 10 جمادى الأولى 1443 هـ الموافق 14 ديسمبر 2021 م واس
نظمت الأمم المتحدة ممثلة في اللجنة الاقتصادية لأوروبا (UNECE)، بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، اليوم، فعاليةً افتراضيةً حول إدارة مخاطر تخزين ومناولة ونقل نترات الأمونيوم في مناطق المرافئ والدروس المستفادة والتجارب والممارسات الجيدة في أعقاب انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020.
وأوضحت اللجنة في بيان صحفي اليوم، أن المنظمات الشريكة قد أجرت مسحاً عالمياً قبل انعقاد الفعالية الافتراضية أظهر تحليل نتائج المسح، بما في ذلك من 101 مستجيب من جميع مناطق الأمم المتحدة الخمس، مجالات رئيسة تثير المخاوف إزاء نترانت الأمونيوم، وهي التصنيف والتنسيق بين السلطات وإدارة الموانئ والتخزين الآمن والنقل، وتخطيط استخدام الأراضي والتفتيش والمعلومات العامة والأمن.
ودعت اللجنة، الدول الأعضاء وقطاع الصناعة وأصحاب المصلحة إلى تكثيف الجهود لتنفيذ الأدوات القائمة، ووضع السلامة والوقاية من الحوادث باستمرار في المقدمة، مبينةً أن الحوادث الكبرى التي تنطوي على نترانت الأمونيوم ليست غير شائعة وليست جديدة، لكن يمكن منع مثل هذه الحوادث والتخفيف من آثارها باستخدام الأدوات المتاحة.
وتناولت الفعالية، وجود أدوات ومعرفة قانونية وسياسية أفضل بشأن سبل التعامل مع نترانت الأمونيوم وتخزينها ونقلها، وكيفية منع الحوادث المرتبطة بها والتخفيف من عواقبها، مشددةً على أهمية تقديم المعلومات للأشخاص الذين يسكنون قريباً من المنشآت الخطرة (بما في ذلك الدول المجاورة) وإبلاغهم بالمخاطر المحتملة وكيفية الاستجابة لها.
وشددت على أهمية تعزيز التنفيذ والامتثال للأدوات القانونية والسياساتية التي تتناول المواد الخطرة، بما في ذلك نترانت الأمونيوم، كما شددت على أهمية توفير التدريب، وإعلام السلطات والمحققين والعمال ورجال الإطفاء وغيرهم من المستجيبين الأوائل بوجود أي مواد خطرة، وبمخاطرها والتدابير التي ينبغي اتخاذها.
// انتهى //
21:12ت م
0219