سياسي / مسؤولون عرب ودوليون معنيون يطالبون بتشكيل جبهة موحدة لمناهضة الفساد

الثلاثاء 1443/5/10 هـ الموافق 2021/12/14 م واس
  • Share on Google+

شرم الشيخ 10 جمادى الأولى 1443 هـ الموافق 14 ديسمبر 2021 م واس
أكد مسؤولون عرب ودوليون معنيون بمكافحة الفساد، ضرورة الإسراع في تشكيل جبهة موحدة لمناهضة الفساد وممارساته، مطالبين بتعاون أكبر لعمل تكاملي لمواجهة هذا الخطر.
جاء ذلك خلال الاجتماع رفيع المستوى للدول المنضوية تحت الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، ضمن أعمال اليوم الثاني لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، المُنّعَقِد حالياً في مدينة شرم الشيخ المصرية.
وأشار رئيس المستشارين الفنيين الإقليمي لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي "آركان السبلاني"، إلى ارتفاع عدد الدول العربية التي تبنت إستراتيجيات وطنية لمكافحة الفساد، مُنوّهاً بمعدلات تنفيذ الدول الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة المعنية بمواجهة الفساد، لبنود النزاهة والتصدي للفساد.
ولفت الانتباه إلى أن جائحة كورونا قلّصت مساحات إهدار أي موارد عبر ممارسات غير منضبطة قانوناً، داعياً إلى توسيع نطاقات التعاون طوال المدة القادمة لتعزيز أطر مجابهة الفساد.
من جانبه، استعرض رئيس الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد "علاء الساعدي"، التحديات التي تجابه عمل عدد من الأجهزة الرقابية منذ عام 2020 إلى الآن، مبيناً أن أزمة جائحة كورونا أثّرت على أداء هذه الأجهزة، كما أدت إلى تراجع معدلات الإسهام في النشاط الدولي المعني بمكافحة الفساد.
ودعا الساعدي إلى الإسراع في إعادة "رص الصفوف" العربية بقوة أكبر عما كانت عليه قبل الجائحة، لتشكيل جبهة موحدة في المنطقة مناهضة للفساد وممارساته، مُبدياً تطلعه إلى تعاون أكبر لمواجهة خطر الفساد.
من جهته، شدد ممثل عن فرع الفساد والجريمة الاقتصادية بمكتب الأمم المتحدة الخاص بمكافحة المخدرات والجريمة " جايسون رايكلت"، على ضرورة التعاون بين الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، من أجل الاتفاق على تدابير ملموسة لاستعادة الأموال المنهوبة، وكذلك الاتفاق على سُبل التقصي على مسارات تلك الأموال التي نُهِبَت في العديد من الدول.
وأوضح أن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة بصدد إجراء اختبارات للخروج بتدابير سريعة لتحسين الموارد في الدول، ووضع توصيات تتعلق بتوزيعها دون التضحية بأي من القواعد التي رسّختها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
// انتهى //
23:53ت م
0253