عام / ممثلون حكوميون يستعرضون تجارب بلادهم في مجال منع ومكافحة الفساد أمام مؤتمر شرم الشيخ

الثلاثاء 1443/5/10 هـ الموافق 2021/12/14 م واس
  • Share on Google+

شرم الشيخ 10 جمادى الأولى 1443 هـ الموافق 14 ديسمبر 2021 م واس
استعرض ممثلون حكوميون تجارب بلادهم في مجال منع ومكافحة الفساد، في ثاني أيام المؤتمر التاسع للدول الأطراف الموقّعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، المُنّعَقِد حالياً بمدينة شرم الشيخ المصرية.
وأشار رئيس اللجنة الوطنية للنزاهة والوقاية ومكافحة الفساد في المغرب محمد بشير رشدي، إلى "إعلان مراكش" لمكافحة الفساد، وما جاء فيه من تحقيق الاستقلال للقضاء وجهات التحقيق، والذي منه خرجت الإستراتيجية الوطنية 2016 - 2025، وتدشين اللجنة الوطنية للبحث وتحري الفساد.
من جهته، قال رئيس ديوان المحاسبة في سلطنة عمان ناصر المعولي: إن بلاده تحرص على تبادل الخبرات لمكافحة الفساد بهدف تحقيق التنمية الشاملة للشعوب، مشيراً إلى أن رؤية عمان ٢٠٤٠ التي تم وضعها بمشاركة مجتمعية تتضمن برامج إستراتيجية لتحقيق رقابة فاعلة ومحاسبة وكفاءة في استخدام المال العام وتعزيز مستويات النزاهة.
من جانبه، أفاد رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في الأردن مهند حجازي، بأن بلاده أولت اهتماماً كبيراً للتصدي للفساد باعتباره من اهم أسباب عرقلة الإصلاح والتنمية الشاملة، مضيفاً أن الأردن تسعى لخلق بيئة وطنية قادرة على مجابهة الفساد وملاحقة مرتكبيه.
وقال رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت عبد العزيز الإبراهيم: إن بلاده طوّرت تشريعاتها وآلياتها للتصدي لظاهرة الفساد، لافتاً الانتباه إلى الأثر السلبي لجائحة كورونا على جهود مكافحة الفساد على مستوى العالم.
وطالب الإبراهيم بضرورة البحث في وضع خريطة تعين الدول على المضي في سُبل تصديها للفساد خاصة في أوقات الأزمات والطوارئ.
من ناحيته، استعرض المُدّعي العام في أذربيجان "كمران علييف"، التدابير التي اتخذتها أذربيجان لمكافحة الفساد وضمان الشفافية والنزاهة وتحسين السلوك المتصل بموارد الدولة، وضبطه ومنع تسلل ممارسات الفساد وتفشيها في الدولة.
كما استعرض المراقب العام في فنزويلا "ألفيس أموروزو"، تجربة بلاده في مكافحة الفساد، مطالباً بأن يدق مؤتمر الدول الأطراف الموقّعة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ناقوس الخطر لمثل هذه الممارسات غير المسبوقة والخطيرة، والحشد لتعاون دولي للتصدي لها.
بدوره، أكد الأمين التنفيذي للجنة مكافحة الفساد في براجواي"رينيه بانديز"، أن بلاده وضعت إستراتيجية خلال الأعوام من 2020-2026 استندت على تعديل اتفاقية مكافحة الفساد بمشاركة المجتمع المدني والفئات المختلفة، وهو ما انعكس على تحسن مناخ الاستثمارات في البلاد.
// انتهى //
23:59ت م
0255