اقتصادي / مزارعو وادي الدواسر يبدؤون في جني ثمار "الأترجة"

الثلاثاء 1443/6/1 هـ الموافق 2022/01/04 م واس
  • Share on Google+

وادي الدواسر 01 جمادى الآخرة 1443 هـ الموافق 04 يناير 2022 م واس
ما إن يبدأ فصل الشتاء، حتى يبدأ أهالي ومزارعو محافظة وادي الدواسر، في جني محاصيلهم من الحمضيات المختلفة ومن أهمها فاكهة "الأترجة" التي هي إحدى أهم فواكه موسم المربعانية.
واعتاد الأهالي خلال ذلك الموسم منذ القِدم على إهداء ثمرتها للأقارب والأصدقاء والجيران، واعتبرت من الموروثات الثقافية السائدة في المحافظة التي استمرت حتى الآن ، لكن هذه العادة بدأت تتلاشى قليلاً في وقتنا الحالي بعد أن توجه البعض إلى بيع جزء من محصولهم
في السوق بأسعار لا يتجاوز سعر الصندوق الذي يحتوي ما بين 10- 15 ثمرة من الأترجة مبلغ 25 ريالاً ويختلف السعر بحسب حجم الثمرة، فيما لازال البعض وهم الأغلبية متمسكين بذلك الموروث.
وفاكهة "الأترجة" التي يسميها كبار السن في وادي الدواسر بـ"الأطرنج" يطلق عليها في مصر والعراق "أترج" وفي الشام "كباد"، وثمرتها تشبه فاكهة الليمون إلا أنها أكبر منه بكثير، ولونها يميل إلى البرتقالي الذهبي والأخضر، ولها رائحة مميزة ذكية.
وتقدم " الأترجة" للأكل بعد نزع قشرتها عن شحمها ثم فصلها عن ليمونتها ليتم أكلها فيما بعد على شكل شرائح، وهناك من يقوم بتقطيع الشحم مع الليمون وغمسه بالماء مع السكر أو العسل وغرفه في أوان صغيرة ليتم تناوله، بينما يعمل البعض من هذه الفاكهة "المربّى".
وللأترجة فوائد صحية للإنسان يؤكدها المتخصّص في التغذية عبدالرحمن عبدالله آل حسينة،مبيناً أنها مصدرًا جيدًا للفيتامينات والمعادن خاصة فيتامين "ج" بوصفها من الحمضيات، كما أنها غنية بالألياف، وقاتلة للبكتيريا، ومضادة لأعراض البرد والأنفلونزا - بإذن الله -.
// انتهى //
15:01ت م
0109