اقتصادي / موسم صيد الروبيان فرصة لدعم الحراك التجاري بالمنطقة

الخميس 1443/6/3 هـ الموافق 2022/01/06 م واس
  • Share on Google+

الدمام 03 جمادى الآخرة 1443 هـ الموافق 06 يناير 2022 م واس
يواصل الصيادون حالياً على سواحل المنطقة الشرقية، صيد الروبيان الذي بدأ موسمه مطلع شهر أغسطس الماضي 2021م، ويستمر حتى نهاية شهر يناير الجاري.
وشهد الموسم الحالي الذي استمر قرابة لـ 6 أشهر إنتاجية جيدة وأسعاراً في متناول المستهلكين في مختلف الأسواق المحلية؛ من خلال التصاريح التي أصدرها فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية للقوارب الموجودة على طول ساحل الخليج العربي للموسم الحالي لصيد الروبيان، حيث حصلت فئة (اللنشات) على 1189 تصريحاً للعاملين على 272 مركباً، و 1557 تصريحاً للعاملين على القوارب فئة (طراد).
وأكد تجار وبائعو الأسماك والروبيان في المنطقة الشرقية أن موسم صيد الروبيان يُمثل فرصة مهمة لدعم الحراك التجاري والإقتصادي بالمنطقة وتحقيق الأرباح، مما يُعزز القوة الشرائية للمستهلكين، مع وجود التنافس ووفرة المعروض.
وأشادوا بالإجراءات الاحترازية لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، ودعمها للعاملين في مهنة صيد، من خلال تقديم القروض والإعانات لهم، وإنشاء مرافئ الصيد النموذجية في مختلف سواحل المنطقة، والإسهام في المحافظة على الثروات والموارد الاقتصادية، والعمل على استدامتها للأجيال المقبلة، مؤكدين أهمية توطين هذه المهنة، كون ذلك يسهم بمشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.
فيما بدأ المستثمرون في سوق الأسماك بالشرقية تخزين كميات كبيرة من الروبيان، تزامناً مع قرب انتهاء موسم الصيد، بهدف انتهاز فرصة الشراء بالأسعار الحالية وبيعها لاحقاً في غير الموسم.
وأفاد فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية أن كميات الروبيان التي تم اصطيادها خلال الموسم الماضي 2020م بلغت 6430 طنّاً، مشيراً إلى أن حصيلة الصيد لهذا الموسم حققت مردوداً اقتصادياً كبيراً على أبناء المنطقة وحافز لتطور المهنة وتوطينها، حيث بلغ سعر المنّ الواحد (16 كيلواً) 250 ريال للروبيان الصغير و 350 ريالا للروبيان الوسط و 500 ريال للروبيان الكبير و 750 ريال للروبيان الجامبو .
// انتهى //
15:56ت م
0106