اقتصادي / الشركات تدخل على خط منافسات مزاين مهرجان المؤسس للإبل

الثلاثاء 1443/6/8 هـ الموافق 2022/01/11 م واس
  • Share on Google+

الرياض 08 جمادى الآخرة 1443 هـ الموافق 11 يناير 2022 م واس
شهدت منافسات الإبل في مهرجان الملك عبدالعزيز في نسخته السادسة دخول الشركات عالم المزاين, في بادرة تمهد لتحولها من منافسات فردية إلى شراكات وكيانات أدركت ما تشكله الإبل من استثمار اقتصادي عززتها الأرقام المليونية للصفقات الأخيرة من عقود بيع واستئجار.
وشهدت النسخة الحالية دخول شركتين على خط منافسات مزاين الإبل بالمشاركة في أشواط فرديات دق وجل, وفق عدة إجراءات قانونية وتنظيمية كفلت لهما المشاركة.
وتضمنت الإجراءات أنه في حال كانت الفردية باسم شركة, فإنه يتطلب أن تكون الفردية باسم رئيس مجلس الإدارة أو أحد أعضاء المجلس وفق السجل التجاري.
وشارك في المهرجان بنسخته الحالية أكثر من 2000 مالك, زجوا بـ33000 متن من الإبل في منافسات المزاين للمشاركة في أكثر من 70 شوطاً خُصِّصت لها جوائز مالية قُدِّرت قيمتها بربع مليار ريال, تنافس فيها العديد من الدول المشاركة التي تمثلت في: الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمكسيك والدول العربية والخليجية, إضافة إلى ما شهده المهرجان من حراك اقتصادي تمثل في عقد صفقات البيع والاستئجار بأرقام مليونية ضخمة جعل الكثير من الشركات توجه أنظارها للاستثمار في مجال الإبل, بالإضافة إلى ما حظي به سوق الإبل من عمليات بيع يومي قُدِّرت بقرابة مليون ريال للفرديات, حيث سجلت صفقة استئجار المشارك دبوس الدبوس عشر فرديات خلال 48 ساعة بقيمة 20 مليونًا, الرقم الأعلى في صفقات الاستئجار, وهو الإجراء النظامي المستحدث في مهرجان الملك عبدالعزيز بنسخته السادسة.
وخصصت إدارة المهرجان ربع مليار ريال قيمة جوائز موزعة على 73 شوطاً لمنافسات مزاين الإبل والطبع والهجيج, تنافس فيه أكثر من 8 آلاف مطية في سباقات الهجن, وهي إحدى الفعاليات المصاحبة لمهرجان الملك عبدالعزيز بواقع 219 شوطاً خُصِّصت لها جوائز مالية قُدِّرت بـ88 مليون ريال.
وكان نادي الإبل أطلق منصة إلكترونية لتسجيل أسماء الشعارات (سمِّها) للمنقيات والفرديات المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل؛ بهدف تطوير بيئة الإبل الاقتصادية, وتحفيز الشركات والقطاع الخاص, وجذب المستثمرين والرعاة للمشاركة في المهرجانات، وإنشاء مناخ جديد للتعاطي مع الإبل بوصفها موروثًا وقيمةً مادية وأدبية, وأخذ مُلَّاكها والمستثمرين فيها إلى فضاءات أرحب مع توسيع دائرة الاهتمام بالقطاع المبنية على أسس تنظيمية واقتصادية. كما صاغ النادي والهيئة السعودية للمقيِّمين المعتمدين، مذكرة تفاهم تفضي إلى وضع معايير معتمدة لتقييم القيمة السوقية للإبل؛ لتعزيز التعاون مع هيئة المقيِّمين في مجال التقييم السوقي للإبل وقيمتها السوقية وفق المعايير المتعمدة والدقيقة المستندة إلى المعلومات الموثوقة عن قطاع الإبل بشكل شامل.
// انتهى //
15:56ت م
0159