عام / ورشة عمل عربية حول التحكيم الدولي

الاثنين 1443/6/14 هـ الموافق 2022/01/17 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 14 جمادى الآخرة 1443 هـ الموافق 17 يناير 2022م واس
عقدت المنظمة العربية للتنمية الإدارية ورشة عمل بعنوان "التحكيم ومهارات المحكم", بمشاركة ٤ دول عربية, من بينها المملكة العربية السعودية, وحضور عدد من الخبراء والمختصين العرب في مجال التحكيم الدولي.
وأكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية الدكتور ناصر الهتلان القحطاني في كلمته الافتتاحية للورشة، أن التحكيم يحتل مكانة مهمة في تسوية المنازعات بين المتعاملين في مجال التجارة الدولية؛ لما يحققه من عدالة ناجزة خارج إطار النظام القضائي للدولة ، كما أن إدارة الجلسات التحكيمية تتطلب عدة مهارات لدى المحكم أو هيئة التحكيم؛ لضمان صدور حكم تحكيمي سليم غير معرض للبطلان، كما يعزز الطابع القضائي للعملية التحكيمية بوصفه قضاءً خاصًا موازيًا لقضاء الدولة.
وقال: إن مجموعة القانون والتحكيم بالمنظمة تنهض بعقد العديد من الفعاليات من مؤتمرات وملتقيات وورش عمل في شتى المجالات القانونية والتحكيمية، كما تحرص على التعاون مع جميع المؤسسات العربية (الحكومية والخاصة) في عقد تلك الفعاليات.
وأشار القحطاني إلى حرص المنظمة على استمرار التعاون مع مركز "كميت" للتحكيم الدولي في شتى المجالات القانونية والتحكيمية التي تخدم الاستثمار والتنمية في الدول العربية.
من جهته, أكد رئيس مجلس إدارة مركز "كميت" للتحكيم الدولي الدكتور صفوت النحاس أن الورشة ستسهم في نقل التجارب العربية والدولية بهدف استفادة الدول من بعضها في مجال التحكيم الدولي.
// انتهى //
14:56ت م
0104