ثقافي / جامعة الأميرة نورة تقيم ملتقى اللغة العربية والتواصل الحضاري

الأربعاء 1443/6/16 هـ الموافق 2022/01/19 م واس
  • Share on Google+

الرياض 16 جمادى الآخرة 1443 الموافق 19 يناير 2022 واس
نظم معهد اللغة العربية للناطقات بغيرها، في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، اليوم ملتقًى افتراضيًا بعنوان "اللغة العربية والتواصل الحضاري"، بمشاركة عدد من الباحثات في اللغويات العربية من داخل المملكة وخارجها؛ وذلك بهدف تعزيز التواصل الحضاري بين اللغة العربية ولغات العالم.
وعرض الملتقى عددًا من الأوراق العلمية, بدأت بورقة رئيسة قسم اللغة العربية وآدابها ومديرة معهد الاستشراق بجامعة "ياغيلونسكي" الدكتورة باربرا بيكولسكا، بعنوان: "الأدب العربي في بولندا على مر القرون". كما ألقت أستاذة الأدب العربي في قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا الدكتورة رحمة بنت أحمد عثمان، الورقة الثانية بعنوان "اللغة العربية بين الهوية الإسلامية والتواصل الإنساني".
وقدمت أستاذة معهد اللغة العربية والثقافة الإسلامية بجامعة بنين الوطنية ومؤسسة ومديرة معهد ابن بطوطة الأفريقي الدكتورة وداد نائبي، الورقة الثالثة بعنوان: "كيف نجعل من العربية لغة التواصل الحضاري في غرب أفريقيا؟".
عقب ذلك عرضت مجموعة من الطالبات تجربتهن في برنامج "التبادل اللغوي"، الذي يعزز أسلوب الحوار والتواصل الفعال بين متعلمة اللغة العربية من الناطقات بغيرها والطالبة العربية في الجامعة.
وعلى هامش الملتقى أقامت كلية الآداب معرضًا للخط العربي بعنوان: "جادة الخط العربي".
كما أطلقت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر حائطًا إلكترونيًا بعنوان "أعتز بلغتي"، دُوِّنت فيه رسائل الاعتزاز بالهوية العربية، إلى جانب مشاركة كلية الإدارة والأعمال في تقديم ورشة لأنواع الخطوط، وكيفية الكتابة العربية. كما نظمت كلية الهندسة مسابقة تفاعلية، بالإضافة إلى أنشطة تفاعلية من عمادة السنة التحضيرية بالتنسيق مع الكليات الصحية لترجمة أهم المصطلحات الطبية.
وشاركت وحدة الأنشطة في كلية القانون بركن جماليات اللغة العربية، وأقامت مسابقة لمصطلحات قانونية عربية. في حين عرضت كلية الخدمة الاجتماعية أبرز الشخصيات التي تعلمت اللغة العربية وخدمتها على مر العصور.
وأقام نادي نزاهة الطلابي دورتين في الخط العربي وأصل اللغة العربية، ومعرضًا مصغرًا استُعرِض فيه إسهامات اللغة العربية في الإرث الإنساني والثقافي.
وفي المقابل, أقامت كلية علوم الحاسب والمعلومات معرضًا تفاعليًا عن أنواع الخط العربي.
وعرَّفت كلية اللغات بجهود وزارة الثقافة في مجال الخط العربي, وأعدت لوحة للخط شارك فيها الزوار. وصممت كلية التربية لوحة تفاعلية بشعار جامعة الأميرة نورة بالأحرف العربية.
//انتهى//
16:17ت م
0142