سياسي / الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يؤكدان التزامهما بتعزيز التعاون بشأن أمن الطاقة في أوروبا

الجمعة 1443/6/25 هـ الموافق 2022/01/28 م واس
  • Share on Google+

بروكسل 25 جمادى الآخرة 1443 هـ الموافق 28 يناير 2022 م واس
أعلن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة اليوم عن التزامهما بأمن الطاقة واستدامتها في أوروبا والتعجيل بالتحول العالمي إلى الطاقة النظيفة.
جاء ذلك في بيان مشترك بين رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين والرئيس الأمريكي جو بايدن .
وقال الجانبان في البيان : نلتزم بتكثيف تعاوننا الإستراتيجي في مجال الطاقة من أجل تأمين إمدادات للطاقة يعتمد عليها ويسيرة التكلفة للمواطنين والشركات في الاتحاد الأوروبي والمناطق المجاورة له، مشددين على أن التحديات الحالية التي تواجه أمن الطاقة الأوروبية تؤكد ضرورة التزامنا بتعجيل عملية الانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة النظيفة وإدارتها بعناية .
ودعا الجانبان، جميع البلدان الرئيسة المنتجة للطاقة إلى الانضمام اليهما لضمان استقرار أسواق الطاقة العالمية وإمدادها بصورة جيدة، لافتين النظر إلى أن هذا العمل بدأ بالفعل وسيتم تطويره في اجتماع مجلس الطاقة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في السابع من فبراير المقبل.
كما أعربا عن هدفهما المشترك المتمثل في ضمان أمن الطاقة في أوكرانيا واندماجها تدريجيا مع أسواق الغاز والكهرباء في الاتحاد الأوروبي.
وشدد البيان على عمل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة معا من أجل إمداد الاتحاد الأوروبي بالغاز الطبيعي بصورة مستمرة وكافية وفي الوقت المناسب من مصادر مختلفة من جميع أنحاء العالم لتجنب أزمات الإمدادات ومن بينها تلك التي يمكن أن تنجم عن غزو روسي آخر لأوكرانيا، مبينا أن بما أن الولايات المتحدة هي أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي فسيتعاون الجانبان مع الحكومات والجهات الفاعلة في الأسواق لتوريد كميات إضافية من الغاز الطبيعي إلى أوروبا من مصادر متنوعة من جميع أنحاء العالم .
// انتهى //
19:06ت م
0090