عام / وفد من الصندوق السعودي للتنمية يزور الجمهورية التونسية لمناقشة المشاريع التنموية

الأربعاء 1443/7/8 هـ الموافق 2022/02/09 م واس
  • Share on Google+

تونس 8 رجب 1443 هـ الموافق 9 فبراير 2022 م واس
التقى الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد والوفد المرافق له بمعالي وزير الصحة التونسي الدكتور علي مرابط في مستهل زيارة رسمية يقوم بها الصندوق لجمهورية تونس وبحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية الدكتور عبدالعزيز بن علي الصقر.
وجرى خلال اللقاء استعراض عدد من المشاريع الصحية في تونس، والممولة من قبل الصندوق السعودي للتنمية، أبرزها مستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز الجامعي في محافظة القيروان،
ومستشفيان جامعيان بمدينتي القصرين والجم.
وعبر معالي وزير الصحة التونسي خلال اللقاء بالشكر للمملكة العربية السعودية قيادة وشعباً على وقوفها الدائم إلى جانب تونس، وخاصة خلال جائحة كورونا، حيث تعد مؤازرة المملكة لتونس موقفا ليس غريباً عن مكانتها الرائدة وأصالتها ومواقفها الإنسانية العالمية.
من جانبه أكد الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين المملكة وتونس، والاهتمام الذي توليه المملكة لتونس قيادة وشعباً، كما أشار إلى حرص الصندوق السعودي للتنمية على المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
كما التقى الرئيس التنفيذي للصندوق في اجتماع منفصل مع معالي وزيرة الشؤون الثقافية التونسية الدكتورة حياة قطاط القرمازي، وجرى خلال اللقاء مناقشة مشروع ترميم مسجد عقبة بن نافع والمدينة القديمة في مدينة القيروان، وترميم جامع الزيتونة والمنطقة المحيطة به في مدينة تونس، بالإضافة إلى بحث سبل التعاون بين الصندوق وتونس.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وفخامة الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي قد أطلقا خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى تونس في مارس 2019 ثلاثة مشروعات بالجمهورية التونسية، وهي مشروع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لترميم جامع عقبة بن نافع، والمدينة العتيقة بالقيروان، ومشروع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لترميم جامع الزيتونة المعمور، وحجر الأساس لمشروع إنجاز وتجهيز مستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الجامعي بالقيروان.
الجدير بالذكر أن حكومة المملكة العربية السعودية قدمت من خلال الصندوق السعودي للتنمية (4) منح و (30) قرضاً تنموياً للإسهام في تمويل وتنفيذ (28) مشروعاً في قطاعات التعليم والمياه والسدود والكهرباء والنقل والصحة والطاقة والبنية التحتية والتنمية الريفية في تونس.
//انتهى//
23:42ت م
0208