اجتماعي / برامج نوعية تعزز الدور الريادي "لجمعية الثريا" في خدمة المكفوفين في جازان

الجمعة 1443/7/10 هـ الموافق 2022/02/11 م واس
  • Share on Google+

جيزان 10 رجب 1443 هـ الموافق 11 فبراير 2022 م واس
نفذت جمعية الثريا الأهلية للمكفوفين في منطقة جازان العديد من البرامج المتخصصة خلال العام الماضي 2021م لتقديم الرعاية والمساعدة للمكفوفين وتوجيههم.
وشملت البرامج التي نفذتها الجمعية إعادة التأهيل لتحويل الكفيف أو الكفيفة إلى عضو منتج وفاعل في المجتمع ومؤثر في حركة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للوطن ، سعيًا لتمكين المكفوفين في سوق العمل وتحفيزهم نحو الاستقلالية المادية والاعتماد على النفس .
كما تضمنت البرامج دورات متخصصة في تعليم القراءة والكتابة بطريقة برايل التي تعتمد في تعلمها على استغلال حاسة اللمس لدى الكفيف تعويضًا عن حاسة البصر ، وكذلك دورات في تطبيقات الاتصال المرئي بواسطة قارئ الشاشة عن بعد بمشاركة 25 كفيفًا وكفيفة، وذلك لأهمية برامج الاتصال المرئي في التطوير الذاتي والتأهيلي للمكفوفين ، إلى جانب دورات تدريبية في أسس التعامل مع المكفوفين وتعلم مهارات ما قبل برايل ، بمشاركة 83 متدربًا ومتدربة ، ودورات في فن الإتيكيت للكفيفات وبرامج ترفيهية للمكفوفين والكفيفات .
ونفذت الجمعية سلسلة من المحاضرات التوعوية عن بعد للمكفوفين بشكل خاص ولجميع فئات المجتمع بشكل عام ، وذلك ضمن سعي الجمعية لتثقيف المجتمع باحتياجات فئة ذوي الإعاقة البصرية وأهمية تنمية مواهبهم وصناعة مصادر الرزق الوفيرة لهم ، فضلًا عن تنظيم ندوة متخصصة عن ''حقوق ذوي الإعاقة البصرية وقضاياهم في مجال التعليم العالي والتوظيف " .
وأولت جمعية الثريا للمكفوفين اهتمامًا ببرنامج دعم الأسر المنتجة للمكفوفين وأسرهم ، سعيًا لتمكينهم في سوق العمل ، حيث نفذت ورش عمل وبرامج تدريبية متخصصة في صناعة المشروعات ، فضلًا عن تقديم الدعم لــ5 أسر من المكفوفين بهدف تحقيق الاستقلال المادي لهم ، فيما تسعى الجمعية لتطوير برامج دعم الأسر المنتجة مستقبلًا .
وتنوعت برامج الجمعية خلال العام الماضي لتشمل ورش عمل عن " طرق البحث عن وظيفة وفن التصوير الفوتوغرافي " إلى جانب استضافة شخصيات مبدعة من الكفيفين والكفيفات لاستعراض تجاربهم الناجحة ، وتنظيم مسابقات متنوعة ، وتنفيذ دورات عن مهام التطوع وتمكين الشباب والفتيات في الأعمال التطوعية ، بهدف إنشاء وحدة التطوع وتأسيس الفريق التطوعي بالجمعية ، إلى جانب تنظيم أمسيات شعرية ، ودوري كرة الهدف الأول للمكفوفين .
// انتهى //
20:10ت م
0115