اقتصادي / "الحقيل" و"الخريف" يزوران ضاحية الجوان بمدينة الرياض لتفقد المشاريع المُطبِقة للبناء الحديث

الخميس 1443/7/30 هـ الموافق 2022/03/03 م واس
  • Share on Google+

الرياض 30 رجب 1443 هـ الموافق 03 مارس 2022 م واس
استقبل معالي وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، وذلك في المركز التفاعلي بضاحية الجوان، التي تطورها الوطنية للإسكان " NHC " شمال مدينة الرياض، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك فيما يخدم قطاعي الإسكان والصناعة.
وتأتي الزيارة امتداداً للشراكة الفاعلة بين الجهات الحكومية، تحت مظلة برنامج الإسكان - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - لتوفير الحلول السكنية المتنوعة للأسر السعودية، بهدف زيادة نسبة التملك السكني.
واستعرض الجانبان الإنجازات التي حققتها المرحلة الأولى لمبادرة أساليب البناء الحديث، التي حظيت بتوقيع 19 عقداً تمويلياً بقيمة تجاوزت مليار ريال، وتأهيل 60 مقاولاً لاستخدام التقنيات في المشاريع، بالإضافة إلى توقيع 96 مذكرة تفاهم بين المقاولين ومزودي تقنيات البناء.
وأشارا إلى أن التوسع في زيادة إنتاج المصانع المتخصصة في أساليب البناء الحديث أسهم في إتاحة 40 ألف وحدة سكنية سنويًا، ورفع نسبة الاعتماد على الأساليب الحديثة في البناء إلى 60% ضمن مشاريع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالشراكة مع القطاع الخاص، مؤكدين أن التوجه المستقبلي للمبادرة بناء 40% من الوحدات الجديدة بالتقنيات الحديثة بحلول العام 2025.
وتطرقا إلى استهداف المبادرة تعزيز إنتاجية أساليب البناء الحديث لرفع قدرتها التنافسية، بالإضافة إلى توفير بيئة ممكنة وجاذبة في القطاع، مشيدين بالجهود المبذولة ضمن منظومة الإسكان لإتاحة الخيارات السكنية المتنوعة للأسر السعودية ضمن شراكة فاعلة مع القطاع الخاص من الجهات التمويلية وشركات التطوير العقاري.
من جهته، قدم الرئيس التنفيذي للوطنية للإسكان " NHC " المهندس محمد بن صالح البطي، عرضاً مرئياً عن جهود الشركة بالتعاون مع المطورين العقاريين لتعزيز نسبة المحتوى المحلي في المشاريع السكنية والتي تجاوزت 93%، ودور الشراكة الفاعلة مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية في توطين ورفع قدرات المصانع المحلية لزيادة المعروض العقاري السكني وتوفيره بأسعار مناسبة.
واصطحب معاليه، معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية، في زيارة تفقدية لمشاريع ضاحية الجوان السكنية الواقعة شمال الرياض على مساحة تتجاوز 30 مليون م2 وتوفر أكثر من 73 ألف وحدة ضمن بيئة سكنية مكتملة الخدمات والمرافق توفر جودة الحياة.
// انتهى //
20:44ت م
0191