اقتصادي / هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية توقع اتفاقية تعاون ثلاثية لتنمية المحتوى المحلي

الخميس 1443/8/14 هـ الموافق 2022/03/17 م واس
  • Share on Google+

الرياض 14 شعبان 1443 هـ الموافق 17 مارس 2022 م واس
وقعت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية اتفاقية تعاون ثلاثية، مع مجموعة "stc" بصفتها ممثل قطاع الاتصالات في مجلس تنسيق المحتوى المحلي، وشركة هواوي تك انفسمنت العربية السعودية المحدودة، انطلاقاً من مبادرة شراكات المحتوى المحلي، وتعزيزاً لجهود أعضاء مجلس تنسيق المحتوى المحلي لدعم وتحفيز القطاع الخاص في تنمية المحتوى المحلي.
وتهدف الاتفاقيات إلى تطوير وتنمية المحتوى المحلي في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتوجيه الإنفاق نحو العناصر المحلية، بما يحقق التنوع والنمو الاقتصادي وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
ومثل أطراف الاتفاقية كلٌّ من الرئيس التنفيذي للهيئة عبدالرحمن السماري، والرئيس التنفيذي لشؤون stc المهندس عبدالله الكنهل، ورئيس حساب مجموعة stc لدى "هواوي" فيكتور دونغ.
وحددت الاتفاقية ستة أوجه تعاون لتحقيق أهدافها، شملت مشاركة أفضل الممارسات والخبرات من قبل الطرفين مثل فرص توطين الصناعة ونقل المعرفة، وبناء برنامج لتطوير المحتوى المحلي، حيث ستعمل الشركة على تطوير برنامج تابع لها يُسهم في تنمية المحتوى المحلي، إضافة إلى تطوير إستراتيجية شاملة للمحتوى المحلي تشمل تحديد خط الأساس ومستهدفات المحتوى المحلي للشركة، بما يتلاءم مع المستهدفات الوطنية الإستراتيجية لتنمية المحتوى المحلي في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، كما ستقوم الهيئة بتنظيم ورش عمل لمنسوبي الشركة للتعريف بآليات المحتوى المحلي وتشريعاته، وتحديد الفرص الاستثمارية التي تعزز تنمية المحتوى المحلي في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
وتهدف الاتفاقية على مستوى الكوادر البشرية، إلى تعزيز القوى العاملة المحلية وذلك من خلال رفع مستوى السعودة في شركة هواوي والموردين التابعين لها، والاستفادة من المبادرات والبرامج الوطنية لدعم توطين وظائف الاتصالات وتقنية المعلومات، إضافة إلى إنشاء برنامج لتدريب المواهب المحلية على المنتجات التقنية للشركة، وإنشاء مراكز ابتكار ودعم الأبحاث الجامعية واستضافة ورعاية المؤتمرات التقنية في المملكة.
أما على مستوى تطوير الموردين المحليين والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، فتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون مع الموردين المحليين والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتزويدهم بالأدوات الرقمية وأساليب التشغيل المتقدمة والمبادرات الأخرى لتنمية تلك المنشآت تدريجياً في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية أن الاتفاقية تواكب الجهود المتواصلة التي عملت عليها الهيئة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، حيث وقعت الهيئة في وقت سابق اتفاقيتي تعاون مع مجموعة stc، وشركة اتحاد اتصالات موبايلي.
وأكد أن الهيئة ضمّنت في الاتفاقية مجالات متنوعة تغطي جميع عناصر المحتوى المحلي، وهي القوى العاملة والسلع والخدمات والأصول والتقنية ونحوها، مشيرًا إلى أن هذه الاتفاقية ستسهم في توفير فرص وظيفية للكفاءات السعودية في القطاع، ورفع مستوى خبراتهم من خلال البرامج التأهيلية والتدريبية التي ستنفذها هواوي، فيما ستسهم الاتفاقية على مستوى الخدمات والمنتجات المحلية في دعم المصانع الوطنية في القطاع من خلال الالتزام بالقوائم الإلزامية التي تصدرها الهيئة.
من جانبه، بين الرئيس التنفيذي لمجموعة stc أن الاتفاقية تأتي في إطار التزام المجموعة بتطوير المحتوى المحلي في القطاع من خلال شركائها الإستراتيجيين والمساهمة الفعالة في تنميته لتطوير الناتج المحلي وتوطين الصناعات مما يعزز من مكانة المملكة كمركز رقمي رائد إقليميا.
بدوره، أشار رئيس حساب مجموعة stc لدى "هواوي" إلى أهمية التعاون من أجل المساهمة بدور أكبر في تطوير نظام المحتوى المحلي، حرصًا على تعزيز القدرات المحلية بشكل دائم.
وتأتي الاتفاقية ضمن سلسلةٍ من الاتفاقيات التي وقعتها الهيئة ضمن مبادرة شراكات المحتوى المحلي، وهي أولى المبادرات الإستراتيجية التي أطلقتها بهدف تعزيز مساهمة القطاعين العام والخاص في تنمية المحتوى المحلي على مستوى الاقتصاد الوطني من خلال بناء شراكات إستراتيجية وتوحيد الجهود والخبرات السابقة لكبرى الشركات الوطنية في تنمية المحتوى المحلي.
// انتهى //
18:55ت م
0195