ثقافي / هيئة المسرح تنظم ندوة "المرأة والمسرح السعودي" ضمن منتدى كالوس

الأربعاء 1444/5/13 هـ الموافق 2022/12/07 م واس
  • Share on Google+

الرياض 13 جمادى الأولى 1444 هـ الموافق 07 ديسمبر 2022 م واس
نظمت هيئة المسرح والفنون الأدائية في مدينة الرياض ندوة بعنوان " المرأة والمسرح السعودي "، ضمن سلسلة ندوات منتدى "كالوس"، والتي تهدف إلى التعريف بالمسرح السعودي ومشاركة المرأة في المشهد المسرحي وتجسيدها لمواضيعها الاجتماعية والاقتصادية والنفسية.
وشارك في الندوة التي أدارها الدكتور علي النهابي؛ الدكتورة لطيفة البقمي، والكاتبة حليمة مظفر، وناقشتا تاريخ المسرح النسوي السعودي، ومشاركة المرأة في كتابة النصوص المسرحية، ودورها في إعداد المسرحيات، وتطرقتا إلى وجود المسرح النسوي في المدارس والجامعات والجمعيات الخيرية في تلك الفترة لما لها من خصوصية.
وناقشت الندوة بعض العروض المسرحية التي تناولت قضايا المرأة مثل مسرحية "أماني" التي كان دور الممثلة محورياً ومحركاً للمسرحية، ومتضمناً للعلامات البصرية والحركات الفعلية واللغوية على المسرح، وكذلك مسرحية "ساكن ومتحرك" وهي من أشكال المونودراما وتسمى مسرحية الفعل الواحد حيث صورت الصراع الداخلي والقلق في حياة المرأة.
وشددت الندوة على أهمية أبي الفنون في حياة المجتمع السعودي لاعتماده على المباشرة والآنية والتأثير السريع والإسهام في التغيير، ونقل واقع الحياة والهوية السعودية.
وتأتي هذه الندوة ضمن جهود هيئة المسرح والفنون الأدائية لدعم مسيرة الحراك الثقافي في الفن المسرحي، وإحياء دور المسرح عبر مناقشة المشكلات ومواجهة التحديات المسرحية.
// انتهى //
22:26ت م
0222