عام/ اجتماع مجلس أمناء مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا / بدء

الاثنين 1429/12/24 هـ الموافق 2008/12/22 م واس
  • Share on Google+

القاهرة 24 ذو الحجة 1429هـ الموافق 22 ديسمبر 2008م واس
بدأ في القاهرة مساء امس الاحد الاجتماع الثاني عشر لمجلس أمناء مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا /سيداري/ برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس أمناء المركز الرئيس العام للأرصاد الجوية وحماية البيئة.
والقى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر في بداية الاجتماع كلمة رحب فيها بالحاضرين, مشيرا إلى أن هذا الاجتماع يحظى بأهمية خاصة لتضمن جدول أعماله العديد من القضايا الهامة التي تعبر عن التوجه الإستراتيجي لمركز /سيداري/ في المرحلة المقبلة مثل قضايا حالة المياه في المنطقة العربية ومصادر الطاقة المتجددة ومعالجة المخلفات الإلكترونية.
وتحدث سموه عن أولويات مركز /سيداري/ الأساسية ومنها الإدارة المتكاملة للموارد المائية وإدارة موارد الأراضي وإدارة المعرفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقضايا التجارة والاستثمار والبيئة, إضافة إلى التوسعات المستقبلية للمركز والتي تتضمن إنشاء مكاتب إقليمية للمركز بكل من المملكة العربية السعودية ودولة مالطا.
وأوضح صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز أن إهتمامات مركز /سداري/ لا تتوقف عند هذا الحد بل تمتد إلى الاهتمام بتسليط الضوء على المبادرات البيئية العديدة والإيجابية لكل من الحكومات والمجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص والأفراد.
وناقش الاجتماع الأنشطة الأساسية للمركز خلال هذا العام ومنها إنشاء وحدة تغير المناخ داخل /سيداري/ وتوثيق وتعميق التعاون مع الدول الأوروبية من خلال عدد كبير من المشروعات والأنشطة المشتركة في مجالات تغير المناخ والطاقة المتجددة والإدارة المتكاملة للموارد المائية وإدارة المناطق الساحلية وإدارة النفايات الصلبة والتعليم الإلكتروني وتكنولوجيا المعلومات.
واستعرض الاجتماع ما قام به مركز /سيداري/ من قيادة عملية إعداد أول تقرير لحالة البيئة في المنطقة العربية الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبحث إمكانية استخدام وسائل التعلم الإلكتروني الحديثة في بناء القدرات البشرية في مجالات إدارة المناطق الساحلية والسياحة المستدامة وإدارة المخلفات الإلكترونية.
كما تم تناول ما قام به المركز من تنظيم الورشة الوطنية حول مؤشر التنمية المستدامة والتي أدت إلى تحديد قائمة وطنية لمؤشرات التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية والإعداد للمنتدى الأول حول معالجة المخلفات الإلكترونية في المنطقة العربية, إضافة إلى عرض مشاركة مركز /سيداري/ في المنتدى العالمي الخامس للمياه المزمع عقده في مدينة إسطنبول العام المقبل.
وتم خلال الاجتماع عرض ما تم إنجازه من مشروعات وأنشطة خلال هذا العام في إطار الأولويات المختلفة لعمل المركز وخطة عمله التنفيذية بإشراف نائب المدير التنفيذي لمركز /سيداري/ الدكتور سيد الخولي.
م0ك // انتهى // 0717 ت م