عام / الدكتور آل إبراهيم: المؤسسة ستطلق برنامجاً وطنياً لتوطين صناعة تحلية المياه

الاثنين 1436/7/15 هـ الموافق 2015/05/04 م واس
  • Share on Google+

الرياض 15 رجب 1436 هـ الموافق 04 مايو 2015 م واس
كشف معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبد الرحمن آل إبراهيم أن المؤسسة على وشك إطلاق برنامج وطني لتوطين صناعة تحلية المياه وتوقيع عدد من الاتفاقيات خلال ملتقى توطين صناعة تحلية المياه الذي ينطلق غداً الثلاثاء , برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض, وحضور عدد من الوزراء ورؤساء الشركات ومتحدثين عالميين تحت شعار " أمان واستثمار".
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده معاليه اليوم في فندق الرتز كارلتون , مبينًا أن المؤسسة لديها مشاريع لأكثر من 10 مليارات ريال, وبصدد توقيع ثلاث عقود لإنشاء ثلاث محطات بالساحل الغربي وهي " الوجه و حقل و ضباء ", وكذلك مشروع جدة 4 ورابغ والجبيل 3 , التي ستضيف أكثر من 2 مليون متر مكعب للإنتاج من المياه في منتصف العام 2017 المؤسسة, الذي يقدر حالياً بأكثر من 5 مليون متر مكعب سنوياً, بالإضافة إلى مشروع خطوط نقل المياه بالشقيق بطول أجمالي 1000 كيلو متر, ولدى المؤسسة مكتب تنفيذي لمتابعة الخطة الخمسية للمؤسسة 2013 / 2017، كما أن المؤسسة ستنتج 5 آلاف ميجا واط من الكهرباء.
وأفاد أن هناك 28 محطة تحلية للمياه, وما يزيد عن 6 آلاف أنابيب لنقل المياه, وقامت المؤسسة بوضع خطط للطوارئ لمواجهة أي أعطال، مبيناً أن أي عطل يواجه الشبكة سيتم أصلاحه خلال 28 ساعة.
وقال الدكتور آل إبراهيم : إن هناك برنامج لتنويع مصادر الطاقة وهناك تحالف مع ثلاث شركات يابانية ومدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية للاعتماد على الطاقة الشمسية وتوقيع اتفاقية مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لإنشاء محطة تحلية الخفجي بالطاقة الشمسية بسعة 60 ألف متر مكعب من المياه والمحلية يومياً.
وأبان آل إبراهيم أن نسبة السعودة في المؤسسة تتجاوز 90 % وتستهلك سنوياً 80 مليون برميل من البترول المكافئ، وعلى صعيد تطوير الكادر البشري لدى المؤسسة مركز تدريب في مدينة الجبيل لتدريب و تخريج العاملين فيها, مبيناً أن المؤسسة صنعت أكبر وحدة تحلية للمياه في العالم بسعة 70 مليون جالون، وهناك فرص تصنيعية تتجاوز 13 مليار ريال.
مما يذكر أن المؤسسة حصلت على جائزة أفضل منظمة تحلية مياه في العالم للعام 2015, وكذلك حصلت على جائزة أفضل محطة تحلية مياه في العالم للعام 2015 عبر محطة تحلية رأس الخير التي تعد الأكبر على مستوى العالم والأحدث من حيث التقنيات.
// انتهى //
19:49 ت م