اقتصادي / هيئة الربط الكهربائي بدول مجلس التعاون الخليجي تنظم منتدى مجموعة الـ GO15 العالمي 

الأربعاء 1437/1/29 هـ الموافق 2015/11/11 م واس
  • Share on Google+

الدمام 29 محرم 1437 هـ الموافق 11 نوفمبر 2015 م واس
انطلقت اليوم بامارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة فعاليات منتدى مجموعة الـ GO15 العالمي ، الذي تنظمه هيئة الربط الكهربائي بدول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع مجموعة الـ GO15 العالمي حيث افتتح المنتدى  وكيل وزارة الطاقة بدولة الإمارات ورئيس هيئة الربط الكهربائي بدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور مطر النيادي .
وانطلقت أعمال المنتدى بكلمة ترحيبية ألقاها الدكتور مطر النيادي قال خلالها  " نحن نفخر بالمشاركة في تنظيم الاجتماع السنوي ومنتدى مجموعة الـ GO15 العالمي لأول مرة في دولة عربية. وبحث المنتدى هذا العام التغيرات المناخية ودمج الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء والأتمتة والتحول الذكي ، لكونه المنصة الأهم لتبادل الخبرات وتعزيز عمليات قطاع الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم " .
وأضاف  " نأمل أن يثمر هذا المنتدى عن اعلانات مهمة في المستقبل. وإن جهودنا في هيئة الربط الكهربائي بدول مجلس التعاون الخليجي مستلهمة من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها دول المجلس ، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع الأعضاء الآخرين في مجموعة GO15 العالمية " .
واستعرض رؤية هيئة الربط الكهربائي بدول الخليج خلال المنتدى عبر عملياتها لمساعدة نظرائها من أنحاء العالم في التعرف على أفضل الممارسات العالمية المطبقة في هذه المنطقة .
وركز موضوع المنتدى في دورته الثانية على " شبكات الطاقة وتحديات التغير المناخي " ، حيث قام الرؤساء التنفيذيون في مجموعة الـ  GO15 بإصدار إعلان حول التزامهم بتمكين تبادل مزيج الطاقة مع الحفاظ على موثوقية ومرونة شبكة الكهرباء بتكلفة معقولة للمستهلكين .
وتضمّن الحدث جلستين رئيسيتين تتمحور حول التكامل الفعّال الموثوق للموارد الموزعة في شبكات الطاقة ، ومرونة شبكات الطاقة. وبحثت الجلسة الأولى مستقبل شبكات الطاقة ، مع التركيز على الجوانب الفنية والتشغيلية والاقتصادية الهائلة لعملية التكامل من مصادر الطاقة الموزعة في شبكات الكهرباء .
كما اشتملت كذلك موضوعات كتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة ، و توزيع مخزون الطاقة ، والسيارات الكهربائية ، وإدارة الأحمال والاستجابة للطلب . كما تضمت أعمال الجلسة الثانية محاضرة بعنوان " مرونة شبكات الطاقة "  وتناولت الجلسة التقنيات والحلول التي تمكن شبكات الكهرباء في المستقبل من دعم التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة والعمل بطريقة أكثر مرونة بغرض استيعاب الانقطاعات وتحقيق كفاءة في التوزيع ، وتغيير أنماط الاستهلاك وشملت موضوعات النقاش تنسيق توزيع الموارد وزيادة التحكم ومرونة موارد الشبكة على اختلاف أنواعها.
واختتم المنتدى أعماله بملخص ختامي قدمته هيئة الربط الكهربائي بدول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة GO15 العالمية . و يذكر ان مجموعة  GO15 تمثل 80 بالمائة من منتجي الكهرباء في العالم و ان مبادرة  GO15  تضم 18 من أكبر مشغلي شبكات الكهرباء في جميع أنحاء العالم ، وتقدم لكبار المسؤولين التنفيذيين والخبراء منصة للتصدي للتحديات الراهنة ومستقبل شبكات الكهرباء .
واستقطب الحدث أكثر من 150 من قادة العالم في قطاع الكهرباء ، بما في ذلك مشغلي الشبكات وممثلي الحكومات والهيئات التنظيمية وقادة الجمعيات الدولية الرئيسية وخبراء الصناعة والموردين الرئيسيين في صناعة الكهرباء والسيارات الكهربائية .
// انتهى//
14:41 ت م