اجتماعي / الشؤون الاجتماعية بمكة المكرمة تنظم برنامجًا لتأهيل أمهات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

الأربعاء 1438/3/29 هـ الموافق 2016/12/28 م واس
  • Share on Google+

مكة المكرمة 29 ربيع الأول 1438 هـ الموافق 28 ديسمبر 2016 م واس
نظم فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمكة المكرمة ممثلا في مركز تفاؤل وأمل للرعاية النهارية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة اليوم, برنامجًا تدريبيًا لأمهات الأطفال من منسوبي المركز, وذلك بمقر المركز في حي الشرائع بالعاصمة المقدسة.
وأوضحت مديرة المركز عفاف العتيبي, أن البرنامج يهدف لرفع مستوى الوعي لدى أمهات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل مع الطفل, إضافة إلى اطلاعهم على آخر المستجدات في التعامل مع هذه الفئة نفسيًا واجتماعيًا وتربويًا, إلى جانب تعريفهم بأهمية دور مراكز الرعاية الاجتماعية في هذا الجانب.
وشددت على أهمية تربية أفراد الأسرة وتوعيتهم بكيفية التعامل مع الطفل تعاملاً يساعد الطفل على الرضا عن نفسه وعدم إشعاره أنه عاجز أو منبوذ, والإخبار عن كيفية التعامل مع الطفل ونقاط الضعف وتجنب ما يؤذيه قولاً وفعلاً مع الآخرين.
وبينت العتيبي, أن المركز يقدم دورات وورش عمل بشكل منتظم في هذا الشأن, إضافة إلى تقديم العديد من المهام والأدوار والخدمات التي تعنى بتوعية ومتابعة الطفل وأسرته بهدف دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وتطوير قدراتهم .
واشتمل البرنامج, على سلسلة من المحاضرات قدمتها متخصصات من جهات مختلفة مثل : تجربة أم في تطبيقها لبرنامج "سن رايز للتوحد", كما قدمت الإحصائية النفسية بدور العرقوبي جلسة تدريبية عن كيفية استخدام الوسائل المنزلية للطفل, وقدمت أخصائية العلاج الطبيعي آلاء الخز, جلسة تدريبية عن كيفية عمل تمارين علاج طبيعي للطفل في المنزل, إلى جانب جلسة تدريبية قدمتها أخصائية النطق والكلام أسماء عبداللطيف عن كيفية عمل تدريبات لتقوية عضلات النطق والكلام لدى الطفل في المنزل.
وفي ختام البرنامج, قدم المركز شهادات تقديرية للأمهات.
// انتهى //
10:55ت م