عام / صدور بيان مشترك للمملكة وفرنسا بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها سمو ولي العهد إلى فرنسا إضافة ثانية

الأربعاء 1439/7/25 هـ الموافق 2018/04/11 م واس
  • Share on Google+

4 ـ التعاون الأكاديمي والثقافي والعلمي :
سيؤدي تجديد إطار الشراكة بين المملكة العربية السعودية وفرنسا إلى إعادة تحديد أولويات التعاون بينھما. وسيؤسس البلدان برامج في مجالات: التعليم والتدريب، والبحث والابتكار، والثقافة والتراث والسياحة، والرياضة والشباب. وستشارك فرنسا بمھاراتھا السياحية والتراثية لمصلحة رؤية 2030.
وتھدف ھذه الشراكة الجديدة، والتي تجسد كذلك جھد المملكة العربية السعودية في تطوير قطاع سياحي وتراثي مستدام في منطقة العلا بمشاركة شركاء دوليين، إلى تعزيز التعاون في جميع ھذه المجالات من خلال إجراءات ملموسة ومشاريع ھيكلية، وھناك مشاريع في ھذا الصدد قائمة بالفعل.
وفي مجال التراث الثقافي، تم التوقيع على اتفاقية بين حكومتي البلدين حول مشروع تطوير محافظة العلا وقعھا من الجانب السعودي سمو الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود محافظ الھيئة الملكية لمحافظة العلا ووقعھا من الجانب الفرنسي معالي وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان. ويسلط ھذا التعاون الضوء على رؤية مشتركة بين البلدين لحماية وتعزيز التراث الثقافي، وتعزيز المعرفة العلمية، وفتح طرق جديدة للسياحة المستدامة حول ھذا الموقع الأثري الفريد.
وقد أردفت ھذه الاتفاقية بمذكرة تفاھم بين الھيئة الملكية لمحافظة العلا وكامبس فرانس حول تدريب طلاب من محافظة العلا، ومذكرة تفاھم بين الھيئة الملكية لمحافظة العلا ومعھد العالم العربي لإقامة معرض زائر.
وفيما يتصل بالقضايا الإقليمية والدولية، فقد جرت مباحثات معمقة بشأنھا بين الجانبين. وأبرزت المملكة العربية السعودية وفرنسا تمسكھما بالسلام والأمن في الشرق الأوسط. وحظي الوضع الحالي في الغوطة الشرقية باھتمام بالغ، بما في ذلك التقارير الأخيرة عن استخدام الأسلحة الكيميائية. وقد دعا الجانبان المجتمع الدولي إلى محاسبة المتورطين في ھذه الھجمات. وأكد البلدان على موقفھما بأن حل الأزمة السورية لا بد أن يكون بناء على حل سياسي يعتمد على بيان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن 2254 ـ 2015.
ھذا، وقد أكد البلدان على التزامھما الثابت بمحاربة التطرف والإرھاب ومكافحة تمويلھما، بما في ذلك في منطقة الساحل. وثمنت فرنسا الدعم الكبير الذي تقدمه المملكة للقوة العسكرية المشتركة في دول الساحل الخمس.
// يتبع //
17:17ت م