اقتصادي / المجلس الأوروبي يفوض الجهاز التنفيذي الأوروبي بإجراء مفاوضات تجارية مع الولايات المتحدة

الاثنين 1440/8/10 هـ الموافق 2019/04/15 م واس
  • Share on Google+

بروكسل 9 شعبان 1440 ه الموافق 15 ابريل 2019 م واس
وافق المجلس الأوروبي في بروكسل اليوم على تفويض الجهاز التنفيذي الأوروبي بفتح مفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن اتفاقين بشأن إلغاء التعريفات الجمركية على السلع الصناعية وتقييم المطابقة مع اتفاقية تجارية تقتصر على إلغاء التعريفات الجمركية للسلع الصناعية فقط ، وباستثناء المنتجات الزراعية .
وقالت المفوضية الأوروبية في بيان : إن الاتفاقية بشأن تقييم المطابقة سيكون هدفها إزالة الحواجز غير التعريفية، من خلال تسهيل قيام الشركات بإثبات أن منتجاتها تلبي المتطلبات الفنية في كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مع الحفاظ على مستوى عالٍ من الحماية في الاتحاد الأوروبي.
وأضاف البيان أن المجلس الأوروبي قرر أيضًا اتخاذ جميع القرارات التي تسمح بفتح المفاوضات مع الولايات المتحدة وتوجيهات التفاوض المصاحبة لها.
من جانبه، قال وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال في رومانيا والرئيس الدوري للمجلس الأوروبي شتيفان رادو أوبريا في تصريح له : إن اعتماد التوجيهات التفاوضية للاتحاد الأوروبي يعطي إشارة واضحة على التزام الاتحاد الأوروبي بجدول أعمال إيجابي مع الولايات المتحدة وتنفيذ برنامج العمل المحدد بدقة والذي اتفق عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر في 25 يوليو 2018.
بدورها ، قالت مفوضة التجارة الأوروبية سيسيليا مالمسروم : إن الاتحاد الأوروبي جاهز الآن لبدء مفاوضات مع الولايات المتحدة، وسوف يتم تغطية مجموعة محدودة من القضايا الناشئة عن بيان يوليو المشترك للرئيسين يونكر وترامب .
وأشارت إلى أن المفوضية سوف تتفاوض نيابة عن الاتحاد الأوروبي، لضمان التواصل المناسب مع جميع أصحاب المصلحة في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك المجتمع المدني والجهات الاقتصادية الفاعلة .
مما يذكر أن الاتفاق على إلغاء التعريفات الصناعية ، يهدف إلى زيادة التجارة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، وتحسين الوصول إلى الأسواق وخلق فرص جديدة للوظائف والنمو، ويضمن التفويض الممنوح من المجلس أن تأخذ المفاوضات في الحسبان الكامل الحساسيات الخاصة لبعض السلع ، مثل المنتجات كثيفة الاستخدام للطاقة ومنتجات مصايد الأسماك ، وكذلك التأثير البيئي الناشئ عن الاختلافات في الأطر التنظيمية للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.
// انتهى //
17:34ت م
0225