اقتصادي / 14ألف زائر لفعاليات مهرجان سوق الدمام الشعبي

الأحد 1441/4/18 هـ الموافق 2019/12/15 م واس
  • Share on Google+

الدمام 18 ربيع الآخر 1441هـ الموافق 15 ديسمبر 2019 م واس
شهد مهرجان "أيام سوق الحب" الذي انطلقت فعالياته الخميس الماضي, تحت شعار "قديمك نديمك.. لو الجديد أغناك"، بحضور وكيل الأمين للتعمير والمشاريع بأمانة المنطقة الشرقية المهندس عصام الملا، وبعض مسؤولي الإدارات الحكومية بالمنطقة، إقبالا كبيرا، تجاوز 14 ألف زائر.
وتحتوي فعاليات المهرجان على مختلف الأركان الشعبية والمتحف التراثي، وأركان الأسر المنتجة، حيث شهد المهرجان في يوميه الأول والثاني إقبالا كبيرا من الزوار من مختلف الأعمار والجنسيات، استمتعوا من خلالها بجميع الأنشطة والبرامج المتنوعة، والتعرف على تراث وماضي المنطقة الشرقية.
ويهدف المهرجان الذي يستمر لمدة عشرة أيام، إحياء موروث الأسواق الشعبية القديمة التي تجاوزت نشأتها الـ 60 عاماً، مستهدفا في محطته الأولى سوق الحب بمدينة الدمام، فيما سيتجول المهرجان في العديد من المواقع بمختلف المدن والمحافظات من خلال برامج هادفة متنوعة تهدف لإحياء الموروث الشعبي بين أفراد المجتمع وتعريف جيل الشباب بالحضارة والثقافة الوطنية.
وأوضح المهندس الملا، أن المهرجان يتضمن مجموعة من البرامج المتنوعة والفعاليات الترفيهية والاجتماعية والثقافية المتعلقة بالموروث الشعبي وبيئة المنطقة الشرقية خاصة، والمملكة بشكل عام، حيث يستضيف المهرجان مختصّين في تاريخ المنطقة ومدينة الدمام بالتعاون مع فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، إضافة إلى عرض المنتوجات التراثيّة والشعبيّة، كذلك إقامة العروض الشعبية والفلكلورية، مع وجود الأسر المنتجة وأصحاب المشاريع الصغيرة ومسرح تفاعلي ينقل حضارة الماضي بأنشطة هادفة.
وحول تطبيق الفكرة في أسواق ومناطق أخرى، بين المهندس الملا؛ أن لكل مدينة لها مقوّماتها وقلب نابض فيها، وهناك توجّه للأمانة وبتوجيه من إمارة المنطقة الشرقية بدراسة المنطقة المركزيّة، وضرورة تفعليها وربطها بالنسيج العمراني للمنطقة ككل، وهذا التوجّه تم البدء فيه، مشيرا إلى أن كل مدينة لها مواقع جذب تتمثّل في أماكن تراثية عريقة قديمة معروفة، وبإذن الله سيتم تفعيل هذه في أغلب مدن المنطقة.
// انتهى //
12:05ت م
0048